بن زين الهاشمي
المدير العام
عدد المساهمات : 60 نقاط : 170 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: قبيلة نوّح الإثنين سبتمبر 06, 2010 3:51 pm | |
| قبيلة نوّح نوّح أحدى أكبر وأعظم قبائل بادية حضرموت . منتشرة في وديان حجر ودوعن وفي سواحل حضرموت تضم هذه القبيلة ثلاثة أقسام كبيرة هي البارشّيد والعكابرة ونوّح الحنكة .
نسب نوّح
قد يجد البعض ان نوح هي كتلة من تحالفات القبائل المختلفة . وهذا الامر يحتاج الي دراسة منفصلة لكل قسم من أقسام نوّح الثلاثة . ولكن قبل الدخول في هذا الباب يجب مناقشة نسب نوّح ككل . رجح الاستاذ باخيل النوّحي في باب نوّح ان تكون لهذه القبيلة علاقة بالشاعر الحميري الكبير عقلمة الجدني الحميري قائلا ((ولا يستبعد أن يكون لهذه القبيلة علاقة بالشاعر الحميري علقمة بن أسلم الجدني والملقب بـ النَّواحة" لكثرة مراثيه في حمير (الإكليل ج2 ص274) )) ولم يأتي استناج الاستاذ القدير الا بقرائن اوردها قائلا :- - أن بني ذي جـــــــدن هم بنو الحارث بن زيد بن الغوث بن سعد بن عــــوف ، (الإكليل ج2 ص272) وهم بذلك أبناء عمومة سيبان من أسلم بن زيد بن الغوث بن سعد ولازالت نوَّح أقرب القبائل لسيبان بل من النسابة من يعدها منها .
- أن وادي حجر الموطن الحالي لقبيلة نوح يقع ضمن مساكن القبائل الحميرية منذ القدم ، إلى جانب أن قبيلة ذي جدن لا تبعد كثيراً عن هذا الوادي ، فقد عدت من قبائل الدولة القتبانية التي ظهرت قبل الميلاد ، وكان مركزها وادي بيحان (جواد علي ج2 ص218) . أما مساكن قبيلة نوح الحالية فهي تسكن وادي حجر ، وعالية وادي دوعن الأيمن . أ هـــ قول باخيل ولا نستبعد ملاحظة استاذنا القدير الا اننا بالمقابل نقول ان الاسم ليس دليلا كافيا ولا سيما ان عقلمة شاعر اورد ذكره الهمداني أكثر من مرة ولم يصرح بتلك العلاقة مع قبائل نوح بل لم يذكرالهمداني نوّح ابدا مما يعطي الانطباع اكثر انها قبيلة من سيبان . اما المساكن فهي واحدة لعموم القبائل الحميرية تتناقلها فيما بينها منذ زمن طويلا . اضافة الي ما سبق نورد من نسب نوّح الي سيبان من المؤرخون القدماء ومنهم باقضام الذي قال ان نوّح من سيبان .وكذلك بامخرمة الطيب وغيرهما . ولعل ما يؤكد انتساب نوّح الي سيبان ما يتناقله الناس من قصة زعامة ال بن ربيعة على سيبان وان تلك الدار كانت من ضمنها نوّح والعصارنة واختلافهم وتفرقهم . وهنالك قصص قديمه عن تزعم ال باقريضة من العكابرة من نوّح على سيبان كلها ووردت في قصة الصراع مع القبائل الاخرى . بل يورد البعض قصص عن ان حتى ال بادخن في ال بلعبيد هم اصلا من العكابرة وتحالفوا مع ال بلعبيد هنا وجدت قرائن كثيرة تشير الي ان نوّح من سيبان . وقد نخرج من هذا الكلام بقولنا ان نوّح وسيبان شئ واحد وحتى من افترض انها ليست جزء من سيبان لم يبعدها كثيرا عنهم وجعلهم من بنو عمهم ال ذي جدن الحميريين وهم من اقرب حمّير الي سيبان .
نسب العكابرة هم قبيلة عظيمة من نوّح . ويكاد الكل يجزم بنسب العكابرة الي نوّح والي سيبان فموضوع العكابرة منتهي منه لورد قصص عن تزعمهم لسيبان في فترات قديمة . ومن زعمائهم المقدم باقريضة العكبري النوّحي السيباني صاحب القصة الشهيرة مع الامير على العلي الحمومي وابنه سلطان وابن ابنه عجلان وقصة تحالف بيت غراب مع الحموم . وهنالك رواية عن هجرة فخيذة من العكابرة وتحالفها مع ال بلعبيد وهم ال بادخن وهي رواية نسعى لتأكيدها . نسب البارشّيد قد استغربت من كتابة بعضهم عن نسب ال بارشيّد نوّح بأن لهم علاقة بال كثير وانهم أصلا منهم ومصدر ذلك الشاطري . ويوجد هنالك روايات في اوساط ال بارشيّد عن قصة جدهم وسكنه بين قبائل نوّح . واعتقد ان كتابة الشاطري مصدرها تلك الرواية . اما الكتّاب الاخرين فكلهم قالوا ان بارشيّد من نوّح . ولم يورد خبر كونهم من ال كثير والله تعالى اعلم . نسب الحنكة وهذا النسب الذي لعب به الناس والكتّاب كثيرا وأخذوا يصنفونه ويقسمون اصوله . قالوا عن المعوس انهم أصلا من ال البعسي من يافع وهو قولا يحتاج الي دليل ولعل الخلافات الداخلية لعبت دورا مهم في اطلاق مثل هذا الكلام . وهنالك اسباب يراها الباحث تافه جدا ولكنها تلاقي قبول عند العامة وتنتشر حتى يظن الناس انها حقيقة بل يتناقلها بعض الكتاب وعندما تبحث عنها تجدها اما انها لسبب خلافات قبلية بين فخائذ القبيلة الواحدة ونزوح بعض الافراد او البيوت الي مناطق بعيده عن بقية القبيلة فيظنهم الناس انهم ليسوا منهم . او لسبب اتفه في كون هذه القبيلة او تلك الاسرة قد تحضرت واو تسلطنت او تمسكنت فهذا سبب مقنع لدى العامة لنفي نسبها واختراع القصص لتحالفها او مجئ جدهم وكيفية دخوله في تلك القبيلة ؟؟ . واو نجدهم يختلط عليهم الامر وتشابه عليهم الاسماء فيظنوا ان هذا من ذاك والامر والواقع بعيد كل البعد عن ما ظنوا . فتجد باحنان نسب ال باحكيم الي كندة وهو امر
لااستغربه على رجلا قال ان بلحمر هو الذي | |
|